الاثنين، 6 أبريل 2015

الشخص اللئيم هل هو غبى ام ذكى ؟

للئيم خسيس الطبع، عديم الأخلاق ولايتورع عن إلحاق الأذى بالآخرين لتحقيق مصالحه الخاصة. ويسعى لإعاقتهم لخشيته من المنافسة الحرة فيظهر ضعفه وادعاءه الفارغ بالمعرفة، وهو مستعد للتعاون مع الأعداء لتحقيق مصالحه الخاصة. إن النفس المصابة بداء اللؤم، هي نفس ضالة تشعر بالدونية أمام نجاح الآخرين وتسعى خلسة للنيل منهم لأنها تفتقد للشجاعة الكافية لمواجهتهم وجهاً لوجه. وغالباً ما تخفي ذاتها الحقيقية عن الآخرين لكنها تكشف عن نوازعها حال أن تتهيأ الظروف لها، فتطعنهم من الخلف أو تحط من قدرهم لإعلاء شأنها المنحطة.
اللئيم يتذلل وينبطح تحت الأرجل من أجل تحقيق حاجته ويتحمل من الإهانات والإساءات ما لايحتمله كيان إنساني، فهو عديم الكرامة ولايمتلك عزة للنفس بالرغم من محاولته التظاهر بعكسها. وبقدر ما يسعى لطلب الحاجة من كرام القوم، فإنه يتحلى بالبخل ويرفض تقديم أية مساعدة للآخرين. وإن قدمها فإنه يذل طالبها ويعيره أبداً، وبهذا فإنه يعكس ما يتراكم في ذاته من خراب نفسي، فيؤنب ذاته بإهانة الآخرين ويعاقبها لتلبيتها الحاجة للآخرين!.
كما أنه يسعى لتضيق سُبل العيش (إن أمكن!) على الآخرين ليكونوا تحت أمرته وتزداد حاجتهم إليه، فيمعن بإذلالهم والحط من قدرهم ساعياً لإسقاط ذاته المنحطة على الآخرين.
يفترض علي رضي الله عنه إنجاز ما يستحيل إنجازه من أعمال أهون عنده من طلب الحاجة من لئيم قائلاً:"لغسل عبدين أسودين حتى يصيرا أبيضين، ونقل بحرين زاخرين بمنخلين وكنس أرض الحجاز في يوم ريح بريشتين أهون عندي من طلب حاجة من لئيم لسد حاجتي".
سعى معظم الفلاسفة للبحث في مكامن الخلل في النفس البشرية وما يمكن أن تسببه من أذى للآخرين، فبدون الارتقاء بمنظومة العقل لمراتب أعلى بالعلم والمعرفة، لايمكن أن تنبذ الشر من داخلها ليحل الخير مكانها فينعكس على سلوكها وتصرفاتها الخيرة على الآخرين.
إن النفس الخيرة تعكس صور الخير على الآخرين، والنفس الشريرة والمنحطة تعكس صور الشر على الآخرين فتصيبهم بالأذى والضرر لإعلاء شأنها فهي تعتاش على خسارات وضرر الآخرين. إن سُبل الخير لإعلاء شأن الذات متاحة لمن يسعى إليها لإطفاء النوازع الشريرة للنفس الجاهلة الساعية للإلحاق الضرر بالآخرين. فلخسة والوضاعة والحسد واللؤم......هي من صفات النفس الجاهلة غير القادرة على الارتقاء لمصاف أقرانها من البشر الأسوياء.
يعتقد ((أفلاطون))"أن الرأفة واجبة على ثلاثة، عاقل واقع تحت حُكم جاهل. وقوي في أسر ضعيف. وكريم يرغب في حاجة من لئيم".
يعود انحراف النفس الجاهلة نحو مسالك الشر، لخلل في منظومتها الذاتية التي تغرق في ظلام دامس دون إن يصلها نور المعرفة. واللؤم داء لايصيب إلا الذات المنحطة ليزيد من انحطاطها فتميل أكثر نحو السادية وتتلذذ في آلام ومعاناة الآخرين. يسعى اللئيم لإذلال طالب الحاجة، ويكيل له الوعود بقضائها لكنه يتمادى أكثر فأكثر في إذلاله تلبية لنوازعه الشريرة المتلذذة بعذبات وآلام الآخرين.
يرى ((رالف دهرندورف))"أن الانحراف لاتعرف أسبابه ويتعذر معرفتها سوسيولوجياً لربما هي نوع من البكتريا المرضية تهاجم منظمومة الذات من أعماقها المظلمة لتعمل على تخريب نفسية الفرد".
تدين القيم الدينية والأعراف الاجتماعية بشدة السلوكيات والتصرفات غير السوية للفرد ضد المجتمع، لأنها من أفعال الشر التي لاتقرها قيم وأعراف المجتمعات الإنسانية. إن داء اللؤم لايصيب إلا النفس الضعيفة والجاهلة والتي أصبحت الشر ذاته، ويستحيل إصلاحها لأنها تعاني من الصد المعرفي


تعرف على نفسك هل انت شخصية لئيمة ؟
لقد تعلمنا أن نكون لطفاء مع الآخرين منذ الصغر. ولكن ما هو مقدار اللطف الذي يجب ان نتحلى به؟ هل أنت شخص لطيف جدا لدرجة أن البعض يصفك بالسذاجة؟ لا شك بأنك شخص طيب ولطيف ولكن هل أنت ساذج أم لئيم؟

1. ماذا تفعل عندما يقوم شخص ما بطلب المال منك؟
أ. توافق وتعطيهم المبلغ الذي يحددونه.
ب. توافق ولكن تعطيهم مبلغ محدد تشعر بالراحة به
ج. ترفض بكل وضوح، حتى لو كنت تملك المال
2. يخطط الاصدقاء للخروج لتناول الطعام معا، ولكن لا احد يهتم لاقتراحاتك .
أ. مع ذلك، تخرج معهم حتى لو كنت تشعر بالاهانة
ب. تخبرهم بأن يأخذوا برأيك هذه المرة
ج. تظهر لهم مدى انزعاجك من تجاهلهم لك، وتعطيهم محاضرة حول الانانية وتخرج من الاجتماع
3. تقف في الطابور لتدفع فاتورة، ويأتي شخص ليقف امامك بدون أذن.
أ. تسمح لهم بالوقوف لانك لا تريد فضائح
ب. تطلب منهم بلطف العودة الى أخر الطابور
ج. تغضب وتعطيهم محاضرة في اصول الوقوف في الطابور
4. تكتشف بأن احد زملائك قد بدأ اشاعة عنك في مكان العمل. ماذا تفعل؟
أ. اتصرف وكأن شيئا لم يحدث، بالرغم من شعوري بالغضب والانزعاج
ب. تواجه الشخص وتسأله عن الاسباب ثم تطلب منه الابتعاد عنك
ج. تبدأ بسلسلة اشاعات عن ذلك الشخص وتسيء إليه بالمثل
5. هناك شخص في مجموعتك، غالبا ما تقوم بالدفع عنه عندما تخرجوا لتناول الطعام أو القهوة
أ. تشعر بعدم الراحة للتطرق للموضوع، وتستمر في الدفع عنه
ب. تتحدث معه بعيدا عن المجموعة، وتسأله ما اذا كان يعاني من ضائقة مالية
ج. تطلب منه دفع الفاتورة في المرة القادمة وبأنك لست مسؤولا عن مصاريفه
6. غالبا ما يأتي اقاربك في نهاية الاسبوع لقضاء الوقت في بيتك بدون انذار مسبق
أ. تقوم باستقبالهم، فهم اهلك ولا تستطيع معاتبتهم
ب. تطلب منهم الاتصال هاتفيا في المرة القادمة قبل التخطيط للقدوم
ج. تختفي عن الانظار ولا تفتح لهم الباب ليتعلموا درسا

النتائج:
اغلب الاجابات أ: أنت ساذج للغاية، فلا تتفاجئ أن يقوم الآخرون باستغلالك ومعاملتك بطريقة سيئة. لقد حان الوقت للتوقف ومراجعة افعالك وتصرفاتك وطيبة قلبك التي تجعلك ضحية لاي شخص. سيعاملك الآخرون بالطريقة التي تسمح لهم بمعاملتك بها.
اغلب الاجابات ب: لست ساذجا ولست لئيما. انت تعرف موقعك بين اصدقائك وزملائك وتعرف كيف تتصرف بطريقة مناسبة. وهذا يعني بأنك تستطيع الدفاع عن نفسك ضد اي استغلال.
اغلب الاجابات ج: انت شخص لئيم جدا ومتنمر. قد يكون من حقك احيانا أن تدافع عن نفسك وعن حقوقك ولكن غضبك وتسلطك وعدم مسامحتك يجعلك شخصا سيئا وغير محبوب. فليساعد الله من يأتي في طريقك!
 يف نتعامل مع اللئيم

ثلاث نصائح تفيدك في التعامل مع الأشخاص الذين يتصفون باللؤم


أولاً:

إبدأ تعاملك مع هؤلاء الأشخاص بإدراك أنهم يولونك قدراً ضئيلاً من إهتمامهم
فإنّ كل تركيز هؤلاء الأشخاص على أنفسهم فقط...
فما أنت سوى صورة صغيرة على شاشات مخيلتهم المشوشة
وتبرز أهميتك فقط عندما تقف في طريقهم نحو ما يريدون الوصول إليه
أو عندما يحتاجون إلى خدماتك للحصول على ما يريدون.....
فلا تأخذ ما يقولون أو يفعلون على محمل الجد وخذ بمبداء الكلاب تنبح والقافلة تسير

ثانياً:

لن يتغير هؤلاء الأشخاص من تلقاء أنفسهم
ومن المؤسف أنك لن تستطيع تغييرهم بسهولة....
وقبل أن تسمح لهذه الحقيقة أن تثبط همتك وتوهن عزيمتك ....
فلتأخذ في إعتبارك أن نزعتهم نحو عدم التغيير جعلت من سلوكهم أمراً يمكن التنبؤ به عادة...
وما دمت لا تتوقع الكثير من هؤلاء.... فبوسعك على الأقل إعداد نفسك لبعض المواجهات السهلة معهم
فهم كالأطفال الأشقياء بمجرد أن تنهرهم ينهزمون

ثالثا :

لا تُعطِ أصحاب اللؤم حجماً أكبر من حجمهم الحقيقي... ولا وزناً أكبر من وزنهم
وذلك بإدراك أنهم قِلّة... ولتركز على أصدقائك وأقربائك والزملاء النافعين الذين تسعد بالتعامل معهم.....
فلا تدع ذوي الطباع اللئيمة يُصبحون ذرة التراب التي تحجب الرؤية عن عينيك


وعن اللئيم ذكر علي رضي الله عنه" ان إنجاز
ما يستحيل إنجازه من أعمال أهون من طلب الحاجة من لئيم قائلاً:"لغسل
عبدين أسودين حتى يصيرا أبيضين، ونقل بحرين زاخرين بمنخلين وكنس أرض الحجاز في يوم ريح بريشتين أهون عندي من طلب حاجة من لئيم لسد حاجتي".

من علامات اللئيم المخادع أن يكون حسن القول، سيِّء الفعل، بعيد الغضب، قريب الحسد، حمولاً للفحش، محازيًا بالحقد، متكلفًا للجود، صغير الخطر، متوسعًا فيما ليس له، ضيقًا فيما يملك.
قال الشافعي رحمه الله:
أظلم الناس لنفسه اللئيم، إذا ارتفع جفا أقاربه وأنكر معارفه، واستخف بالأشراف وتكبر على ذوي الفضل
 

هناك 4 تعليقات:

  1. "لغسل عبدين أسودين حتى يصيرا أبيضين..." ، ما هذا الكلام العنصري البغيض؟ هذا كلام لئيم و منافي لتعاليم الاسلام التي جاءت لتساوي بين الناس و لا تفاضل بينهم الا بالتقوى.

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. Casino Games | Casino, Games, Bonuses - Oyster.com
    At Oyster.com, 토토사이트 you'll 임요환 포커 find hundreds 넥스트벳 of exciting casino games 토토 라이브스코어 to enjoy right here. Check out our 식스 먹튀 selection of free casino slots, roulette, blackjack,

    ردحذف
  4. The Best Casinos in Washington State for 2021 | Drmcd
    Visit us at online 김제 출장안마 casino gambling in 군산 출장안마 Washington State for our 하남 출장마사지 2021 review. Learn about the best casinos and 서울특별 출장마사지 games available in 경상남도 출장마사지 this state.

    ردحذف